25 سؤال في مسابقات الدكتوراه ل م د في الجامعات الجزائرية - ArchiGuelma

Hot

mardi 20 septembre 2016

25 سؤال في مسابقات الدكتوراه ل م د في الجامعات الجزائرية


25 سؤال في مسابقات الدكتوراه ل م د في الجامعات الجزائرية






الفصل الأول: الإعلان عن مسابقات الدكتوراه.
السؤال 1: متى يتم الإعلان عن المنشور الوزاري الذي يتضمن جميع قوائم الدكتوراه الموجودة في الجامعات الجزائرية والذي يحدد عدد المناصب المتاحة في كل تخصص؟؟؟؟.
الإجابة1 : يتم الإعلان عن المنشور الوزاري الذي يتضمن جميع قوائم الدكتوراه الموجودة في الجامعات الجزائرية في شهر جويلية من كل سنة ويمكنكم الاطلاع عليه لمعرفة جميع تخصصات الدكتوراه الموجودة وعدد المناصب المتاحة في كل تخصص وفي كل الجامعات الجزائرية.

السؤال 2 : كثيرا ما نجد في المنشور الوزاري مصطلح دكتوراه من نوع H او من نوع R فما معنى هذين النوعين؟؟؟؟.
الجواب2:
type R بمعنى Retenu مشروع مثبت او مكرر أي تم فتحه العام السابق و اعيد فتحه هذا العام أيضا.
Type H بمعنى Habilité أي مشروع جديد أي لم يتم فتحه وتأهيله إلا هذه السنة.

السؤال 3: هل توجد دكتوراه تخصص كذا في جامعة كذا ؟؟؟؟.
الاجابة3: يمكنكم معرفة ذلك بالاطلاع على المنشور الوزاري الذي يوجد فيه جميع تخصصات الدكتوراه في جميع الجامعات الجزائرية

السؤال4: ماهي تخصصات الماستر التي لها الحق في المشاركة في دكتوراه تخصص: كذا؟؟؟؟.
الاجابة4: إذا كانت الدكتوراه التي تبحث عنها من نوع H أي تم تأهيلها أول مرة هذا العام فلا احد يمكنه معرفة التخصصات التي لها الحق في المشاركة إلى غاية إعلان الجامعة المعنية بتلك الدكتوراه عن مواعيد و آجال استقبال الملفات وشروط المشاركة في الدكتوراه المعنية و قائمة تخصصات الماستر التي لها الحق في المشاركة في مختلف التخصصات
وفي حالة ان هذه الدكتوراه التي تبحث عنها مكررة أي من نوع R كما شرحتها مسبقا أي انه تم فتحها في العام الماضي أو سنوات سابقة يمكنكم معرفة تخصصات الماستر التي لها الحق في المشاركة فيها قبل اعلان الجامعات وذلك بالاطلاع على إعلانات العام السابق

الفصل الثاني: التسجيل لمسابقات الدكتوراه وتشكيل الملفات.

السؤال5: هل بدأ التسجيل لمسابقات الدكتوراه ل م د لسنة 2016/2017 ؟؟؟؟.
الإجابة5: التسجيل دائما ما يكون تزامنا مع إعلان الجامعات ابتداء من شهر سبتمبر الى غاية اكتوبر مع اختلاف التواريخ من جامعة إلى أخرى والحديث يدور حول تواريخ موحدة لكن الأمر مستبعد حاليا إلى أن يثبت عن طريق قرار وزاري .


السؤال6: متى تجرى مسابقات الدكتوراه؟؟؟؟.
الإجابة6 : تجرى مسابقات الدكتوراه بعد مدة أدناها عشرة أيام من انتهاء أجال وضع الملفات وذلك ابتداء من شهر سبتمبر إلى غاية شهر جانفي مع اختلاف في التواريخ من جامعة إلى أخرى مما يتيح للطالب المشاركة في أكثر من مسابقة واحدة.

السؤال7: ما هي الوثائق المطلوبة في ملف المشاركة في المسابقة؟؟؟؟
الجواب: يمكننا تقسيم الوثائق المطلوبة إلى وثائق أساسية يتم طلبها من كل الجامعات دون استثناء ووثائق ثانوية يتم طلبها من بعض الجامعات ولا يتم طلبها من جامعات أخرى.
نبدأ أولا بالوثائق الأساسية التي تتمثل في :
- رسالة دوافع الترشح عليها الايمايل و الهاتف ، بعض الجامعات تطلب طلب خطي عوض عنها وأخرى تطلبهما معا ، وفي الرابط في الأسفل ستجدون نماذج عنهما.
- نسخة مصادق عليها من شهادة البكالوريا.
- نسخ مصادق عليها لشهادتي ليسانس و ماستر.
- نسخ مصادق عليها لكشوف نقاط جميع السنوات ليسانس و ماستر.
- نسخة من الوثيقة الوصفية للمعارف المكتسبة ((annexe descriptive du diplôme.
-شهادة الترتيب في الدفعة التي اضن أنها ستصبح وثيقة أساسية هذا العام ، ويجدر الإشارة هنا إلى أن هذه الشهادة يجب استخراجها منفصلة وليس مثلما يعتقد البعض أن وجود ترتيبه في الملحق يغنيه عن استخراج هذه الشهادة ،وهذه الشهادة نجد فيها رتبة الطالب في دفعته وليس تصنيفه.وفي الرابط في الأسفل ستجدون نموذج عن هذه الوثيقة .
أما بالنسبة للوثائق الثانوية نجد :
-شهادة حسن السيرة والسلوك التي تحصلون عليها من كلياتكم التي درستم بها.
- رخصة رب العمل بالنسبة للمترشحين العاملين التي يمكن للمترشحين عدم استخراجها إذا لم يكونوا منتمين إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNAS ، أما إذا كانوا منتسبين إلى هذا الصندوق وطلبت شهادة عدم الانتساب إلى هذا الصندوق لإثبات عدم العمل يصبح على المترشحين لزاما استخراج رخصة هيئة المستخدمين أو رب العمل .
- أما بالنسبة للمترشحين غير العاملين فقد تطلب منهم وثائق مختلفة لإثبات عدم العمل ، فبعض الجامعات تطلب وثيقة واحدة وأخرى تطلب عدة وثائق وذلك ما ستعرفونه من خلال إعلانات الجامعات ومن بين الوثائق المطلوبة نجد : شهادة البطالة أو كما تسمى أيضا شهادة عدم العمل ، شهادة عدم الانتساب للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للأجراء CNAS، شهادة عدم الانتماء للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء CASNOS.
-بطاقة معلومات شخصية تطلب في الكثير من الجامعات وهذه البطاقة يتم نشرها غالبا مع إعلان الملف المطلوب على موقع الجامعة وقد تسلم لك شخصيا لملئها عند الذهاب لوضع الملف.
-تصريح شرفي بعدم التسجيل في جامعة اخرى في حالة النجاح ، هذا التصريح يتم طلبه في بعض الجامعات وليس كلها ويتم نشره ايضا على موقع الجامعة مع الملف المطلوب ليتم ملؤه من طرف المترشح والتوقيع عليه والمصادقة علي التوقيع من البلدية لدفعه مع الملف كاملا، وفي الرابط افي الأسفل تجدون مثالا عن هذا التصريح .
- النسخة المفصلة للبرنامج الدراسي في الماستر ، هذا البرنامج نادرا ما يتم طلبه من بعض الجامعات لتحديد مطابقة التخصص للتخصصات المطلوبة وهو يحتوي على 30 صفحة أو أكثر وفي حالة ما طلب منكم يجب المصادقة على الورقة الأولى منه من طرف إدارة الكلية أو القسم.
- في حالات نادرة أيضا يتم طلب نسخة من مذكرة الماستر من طرف بعض الجامعات وهي النسخة التي يتم غالبا إعادتها إلى المترشح يوم إجراء الامتحان، ويشترط أن تكون الصفحة الأولى منها مصادقا عليها من طرف إدارة الكلية أو القسم، مع الإشارة أن بعض الجامعات لا تطلب النسخة كاملة وإنما الصفحة الأولى فقط من المذكرة.
- بعض الجامعات في حالة نادرة جدا تطلب محضر لجنة مناقشة مذكرة الماستر موقعا ومصادقا من طرف إدارة الكلية أو القسم.
- بالإضافة إلى وثائق أخرى تشترطها الكثير من الجامعات وهي : اظرفة بريدية عليها الطابع البريدي والعنوان، نسخ من بطاقة التعريف الوطنية ، صور شمسية ،شهادات ميلاد.


السؤال8: ما هي الوثيقة الوصفية للمعارف المكتسبة و كيف يمكن الحصول عليها؟؟؟؟.
الجواب8: الوثيقة الوصفية للمعارف المكتسبة هي وثيقة تبين: التخصص المدروس ، عدد سنوات الدراسة، شرح النظام المتبع(ل م د)، شروط القبول في التخصص المدروس، كيفية الانتقال من سنة إلى أخرى، الكفاءات التي تحصلت عليها في هذا التخصص ، تصنيف الطالب حسب المعايير الدولية و العالمية ، الميادين التي يمكن أن تعمل فيها و التخصصات التي يمكن أن تنتقل إليها بسهولة ، المقارنة بين النظام المتبع(ل م د) و سائر الأنظمة الأخرى الموجودة في الجزائر من حيث عدد السنوات الدراسية.............الخ
يمكن للطالب الحصول على هذه الوثيقة بالاتصال بإدارة قسمه المعنية بالتخصص في الجامعة التي درس بها 


السؤال 9: هل هناك وثائق أصلية يتم طلبها ؟، و هل يجب المصادقة على النسخ من طرف البلدية ؟؟؟؟
الإجابة 9 : تعد النسخ عن الوثائق الأصلية كافية لذا لا يتم طلب أي وثائق أصلية في الملف سوى شهادة الميلاد ، شهادة عدم العمل والتصريح الشرفي إذا ما تم طلبها طبعا في بعض الجامعات، أما بالنسبة للمصادقة على النسخ طبق الأصل فهي غير مطلوبة أيضا فقد تم إلغاؤها عن طريق مرسوم وزاري ، لذا يكفيكم إجراء نسخ على الوثائق المطلوبة دون الحاجة للمصادقة عليها من البلدية .


الفصل الثالث : وضع وارسال ملفات التسجيل.

السؤال 10: هل يمكن إرسال الملفات عن طريق البريد وهل يمكن قبولها من طرف الجامعات؟؟؟؟
الإجابة 10: يعد البريد من الوسائل المهمة لإرسال الملفات إلى الكثير من الجامعات، ولكن يجب الانتباه هنا إلى الكثير من الأمور، الأمر الأول الذي عليكم الانتباه إليه هو ما إذا كانت الجامعة المعنية تقبل الملفات الواردة عبر البريد أم لا؟ ، وهو الأمر الذي يمكنكم معرفته غالبا من إعلانات الجامعة عن الملفات والتخصصات حيث تذكر الكثير من الجامعات صراحة إذا ما كانت تقبل الملفات الواردة عبر البريد أو تنفي ذلك وفي حالة ما ذكرت أنها لا تقبل الملفات الواردة عبر البريد وجب عليكم التنقل شخصيا إلى الجامعات لوضع الملفات ،قد تكتفي بعض الجامعات الأخرى بذكر عنوانها البريدي فقط دون الإشارة إلى قبول الملفات الواردة عن طريق البريد أم لا ، وفي هذه الحالة أطمئنكم إخوتي بأن ذكر هذه الجامعات لعنوانها البريدي في الإعلان يعد دليلا قاطعا عن قبولها للملفات الواردة عن طريق البريد والأمر مجرب إخوتي فلا ترتابوا كثيرا من هذا الأمر ، حالة أخرى من الإعلانات وهي الإعلانات التي لا يذكر فيها لا العنوان البريدي ولا ما إذا كانت الجامعة المعنية تقبل الملفات الواردة عن طريق البريد أم لا ، وفي هذه الحالة إخوتي عليكم الاحتراس قليلا وتحري الأمر وذلك عن طريق الاتصال بالكلية هاتفيا وسؤالهم عن الأمر أو عن طريق سؤال من لهم تجربة سابقة مع هذه الكلية أو الجامعة أو أشخاص يدرسون بهذه الكلية وفي حال انقطعت السبل وجب عليكم التنقل شخصيا إلى هذه الجامعات لوضع ملفاتكم، الأمر الثاني الذي يجب عليكم الانتباه إليه بعد الانتباه إلى قبول الملفات الواردة عن طريق البريد هو الآجال المحددة لوضع الملفات فقد تذكر الجامعة أنها تقبل الملفات الواردة عن طريق البريد لكن الآجال المحددة لاستقبال الملفات قد تكون قصيرة جدا أو إنكم قد تنتبهون إلى الإعلان في الأيام الأخيرة من الأجل المحدد وفي هذه الحالة فإن الجامعات لا تقبل الملفات الواردة خارج آجال استقبال الملفات فهي تنظر إلى تاريخ الاستلام فقط و بغض النظر عن تاريخ الإرسال ، لذا يجب أن تتأكدوا بأن المدة الزمنية كافية من اجل وصول ملفاتكم خاصة إذا كانت الجامعة المعنية بعيدة جدا عنكم ومع علمنا بسوء و بطء الخدمات البريدية لدينا في الجزائر فعلينا إرسال الملفات قبل اجل بعيد من نهاية الآجال ليصل في الوقت المحدد، وفي الأخير أود الإشارة إلى طرق أخرى يمكنكم إرسال الملفات عن طريقها دون الحاجة إلى التنقل الشخصي أو إرسالها عن طريق البريد وهي طرق مجربة من الكثير من الإخوة وقد أكدوا لي نجاعتها ، الطريقة الأولى والتي جربتها أنا شخصيا والتي يمكنكم استعمالها إذا كانت الجامعة ترفض الملفات الواردة عبر البريد و هي طريقة إرسال الملف إلى شخص ذو ثقة يقطن بالقرب من الجامعة المعنية ليضع الملف عوض عنكم ويجدر الانتباه هنا إلى أمرين مهمين هما إذا كانت الجامعة لا تشترط الحضور الشخصي في إعلانها وإذا كانت الجامعة لا تشترط بطاقة معلومات شخصية يتم ملؤها وتوقيعها آنيا عند الذهاب لوضع الملف ، الطرق الأخرى وهي طرق البريد الخاص مثل DHL أو SERVICE EXPRESS MAIL وهي شركات بريد خاصة تقوم بنقل الملفات والطرود بسرعة كبيرة ويمكنكم الاعتماد عليها كثيرا إذا ما كانت الجامعة لا تشترط الحضور الشخصي لوضع الملفات ، فهذه الشركات تضع الملف يدا بيد وفي العنوان المحدد بالضبط .


الفصل الرابع : دراسة الملفات واستدعاء المترشحين

السؤال11: هل يتم استدعاء جميع من يضع الملف المطلوب كاملا إلى المسابقة الكتابية؟؟؟؟ وكم عدد الطلبة الذين يتم استدعاؤهم إلى المسابقة الكتابية؟؟؟؟
الإجابة 11: في الحقيقة هذا الأمر أصبح من أهم الأمور مالم يصبح هو أهم أمر يؤرق الطلبة وأصبح هذا السؤال يشغل بال جل الطلبة ، خاصة بعد صدور القرار الوزاري بتاريخ 2 جوان و الذي ينظم مسابقات الدكتوراه بشكلها الجديد ، وهو القرار الذي تم فيه تحديد عدد الطلبة الذين يتم استدعاؤهم بعشرة أضعاف المناصب المفتوحة على الأقل ، فمثلا إذا تم فتح 6 مناصب وجب على الجامعة استدعاء 60 متسابقا وأقول هنا على الأقل وليس على الأكثر أي انه يمكن للجامعة أو الكلية استدعاء أكثر من 10 أضعاف بكثير و قد يمكنهم استدعاء الجميع بشرط ملاءمة التخصص المدروس من طرف الطالب للتخصصات المطلوبة من طرف الكلية في إعلانها ، وهذا العدد يتعلق في الغالب بإمكانيات الجامعة المادية والبشرية لاستقبال الطلبة و أيضا عدد المترشحين الذين وضعوا ملفاتهم على مستوى هذه الكلية ، أما بخصوص الطلبة الذين يتم استدعاؤهم فيتم أولا استدعاء الطلبة من الصنف A وإذا تم استدعاء جميع من هم في الصنف A و لم يصلوا للعدد المحدد من طرف الكلية يتم استدعاء من هم في الصنف B و إذا تم استدعاء جميع من في الصنف B و لم يبلغوا النصاب فإنهم يلجؤون إلى الطلبة من الصنف C وهكذا إلى غاية اكتمال العدد المحدد من طرف الكلية ، وأعطي مثالا لفهم الأمور جيدا ، فمثلا لو تم فتح 6 مناصب وجب على الجامعة استدعاء 60 متسابقا على الأقل ، نتصور لو الكلية قررت استدعاء 90 متسابقا مثلا (أكثر من 10 أضعاف) ، أولا سيتم طبعا استدعاء من هم في الصنف A ، نتخيل مثلا أن من هم في الصنف A عددهم 20 متسابقا ، فالنصاب غير مكتمل إذا، لذا يجب على الكلية اللجوء إلى استدعاء من هم في الصنف B ، وتصوروا معي أن من هم في الصنف B عددهم 50 متسابقا ، إذا العدد لم يستوفى بعد لان 20 +50 = 70 متسابقا ،لذا يجب على الكلية أيضا استدعاء 20 متسابقا أخر من الصنف C ليستكملوا العدد المحدد ب 90 متسابقا ، ويجب الإشارة هنا إلى أمرين مهمين ، الأمر الأول هو انه إذا اكتمل العدد المحدد من طرف الكلية فلا يتم استدعاء من هم في الصنف B أو C حتى إذا كانوا يمتلكون معدلا اكبر من الذين هم في التصنيفA بكثير ، فمثلا إذا كان هناك مترشح في الصنف A معدله 12 مثلا جاء من جامعة معينة ومتسابقا آخر من جامعة أخرى في التصنيف B معدله 16 مثلا ، فإنه سيتم إعطاء الأولوية لمن هو في الصنف A في الاستدعاء ، لان الترتيب هنا يكون حسب التصنيف في الدفعة وليس حسب المعدل ، وهو الأمر الذي يعتبر حلا للاختلاف الكبير في النتائج و العلامات الممنوحة من جامعة إلى أخرى حيث توجد بعض الكليات التي تصل فيها المعدلات إلى 19 من 20 بينما توجد جامعات أخرى لا يتجاوز فيها المعدل 13 من 20 على أقصى تقدير ، الأمر الآخر الذي يجب الإشارة إليه هو انه لا يتم استدعاء من تخصصه غير مطابق للتخصصات المطلوبة حتى وان كان في التصنيف A كما انه لا يتم استدعاؤهم أيضا وحتى إن لم يتم بلوغ العدد القانوني المحدد من طرف الكلية فتطابق التخصص المدروس مع التخصصات المطلوبة يعد شرطا ضروريا لقبول الملفات والاستدعاء إلى المسابقة الكتابية.


السؤال 12: ما معنى التصنيف A , B, C, D ؟؟؟؟ وكيف يتم إجراؤه ؟؟؟؟
الإجابة 12: أول شيء يجب لفت انتباه الإخوة من الطلبة إليه ، هو أن هذا التصنيف لا يتم إجراؤه من طرف الجامعة المستقبلة للملفات ، و إنما هذا التصنيف يتم إجراؤه في جامعتك التي درست بها بالنظر إلى مسارك الدراسي (النجاح بانتظام ، الانتقال بديون، الاستدراك أو إعادة السنة) وبالنظر أيضا إلى ترتيبك في الدفعة ،و يمكنكم الاطلاع على تصنيفكم في الملحق الوصفي للشهادة الذي يمنح لكم من طرف كليتكم التي درستم بها،يتم إجراء هذا التصنيف وفق مرحلتين .
المرحلة الأولى : حيث يتم حساب معدل ملف الطالب moyenne calculéeأو الذي يسمى MC و هذا المعدل قد يكون مساويا لمعدله العام في الماستر وقد يكون مختلفا عنه ، يتم حساب MC وفق المعادلة التالية :
MC=MSE*(1-a*(r+d/2+S/4))
حيث MSE هو المعدل العام لسداسيات الماستر: س1،س2،س3 و س4
و MSE = (معدل س1 +معدل س 2 +معدل س3 +معدل س 4)/4
a : تسمى نسبة التخفيض وتقدر ب 0.04 وهي متساوية لدى الجميع
d: هو عدد مرات الانتقال بالديون
s: هو عدد مرات الانتقال بعد المرور على الدورة الاستدراكية
r: هو عدد مرات إعادة السنة
ولنعطي بعض الأمثلة لفهم هذا الأمر جيدا
نتصور طالب معدله العام لسداسيات الماستر =MSE 15 لم يمر على الدورة الاستدراكية ولم يعد السنة ولم ينجح عن طريق ديون إذنMC لديه يحسب كالتالي :
MC=15*(1-0,04*(0+0/2+0/4)= 15*1=15
إذا معدله يبقى كما هو لأنه نجح بصفة عادية
نعطي مثالا آخر عن طالب أخر معدله العام للماستر 11 مر بدورة استدراكية وأعاد السنة ونجح عن طريق الديون مرة واحدة إذنMC لديه يحسب كالتالي :
MC=15*(1-0,04*(1+1/2+1/4)=11 *0,93=10,23
المرحلة الثانية : يتم ترتيب وتصنيف الطلبة حسب معدلاتهم الحسابية MC وفق الآتي :
الطلبة الذين يشكلون 10% الأوائل في الدفعة يتم تصنيفهم في الصنف A
الطلبة الذين يشكلون 25% التالين لمن هم في الصنف A يتم تصنيفهم في الصنف B
الطلبة الذين يشكلون 30% التالين لمن هم في الصنف B يتم تصنيفهم في الصنف C
الطلبة الذين يشكلون 25% التالين لمن هم في الصنف C يتم تصنيفهم في الصنف D
الطلبة الذين يشكلون 10% الأواخر في الدفعة يتم تصنيفهم في الصنف E
ولنعطي مثالا عن ذلك لنفهم الأمر بشكل واضح ومبسط، نتصور مثلا دفعة تحتوي على 100 طالب ، إذن:
الطلبة الذين رتبتهم من 1 الى 10 في الدفعة بالنظر إلى معدلاتهم الحسابية MC يتم تصنيفهم في الصنفA
الطلبة الذين رتبتهم من 11 الى 35 يتم تصنيفهم في الصنفB
الطلبة الذين رتبتهم من 35 الى 65 يتم تصنيفهم في الصنف C
الطلبة الذين رتبتهم من 65 الى 90 يتم تصنيفهم في الصنف D
الطلبة الذين رتبتهم من 90 الى 100 يتم تصنيفهم في الصنف E
ملاحظة هامة هنا و هي أن القليل من الكليات في ترتيب طلبتها المتخرجين في السنوات السابقة لم تكن تضرب المعدلات في المعاملات التصحيحية المرتبطة بإعادة السنة والديون والاستدراك a,d,s,r حيث كانت تقوم بترتيب طلبتها المتخرجين مباشرة بالنظر إلى معدلاتهم العامة MSE وليس الحسابية MC لذا بالنسبة لهؤلاء الطلبة أظن انه سيتم ربما التحقق من مسارهم الدراسي من طرف الكلية المستقبلة للملف وحساب المعدل الحسابي MC الخاص بهم بعد الاطلاع على شهادة الترتيب المفصلة التي تحتوي على جميع تفاصيل الدفعة أو ستطلب منهم الحصول على ملحقات وصفية أخرى تراعى فيها القوانين الوزارية الواردة في منشور 2 جوان 2016 .


السؤال 13 : كيف يتم تصنيف المهندسين من النظام القديم الذين ادمجوا في الطور الثاني ل م د –ماستر-؟؟؟؟
الإجابة 13 : بالنسبة للمهندسين فهم يعتبرون حالة خاصة بالتأكيد ، ونميز نوعين من المهندسين المتحصلين على شهادة ماستر
النوع الأول : هم المهندسين الذين درسوا فصل دراسي في الماستر ثم قاموا بإنجاز مذكرة التخرج ،والاختلاف بينهم وبين طلبة الماستر الاخرين لا يكمن الا في كيفية حساب المعدل العام للمسار MSE ، حيث ان معدل المسار MSE لديهم يتم حسابه وفق الطريقة التالية :
MSE= 0,4 *معدل السنة الرابعة + 0,4* معدل السنة الخامسة +0,2*معدل الماستر
النوع الثاني : هم المهندسين الذين قاموا بإنجاز مذكرة فقط ولم يقوموا بدراسة أي فصل دراسي في طور الماستر ، الاختلاف بينهم وبين طلبة الماستر الآخرين يكمن ايضا فقط في معدل المسار MSE حيث يحسب لديهم وفق الطريقة التالية :
MSE = 0,4 *معدل السنة الرابعة + 0,4* معدل السنة الخامسة +0,2*علامة مذكرة الماستر
ثم يتم حساب MC لديهم مثل سائر طلبة الماستر كما شرحناه من قبل بالنظر الى الانتظام في النجاح ، اعادة السنة ، الاستدراك والنجاح عن طريق الديون
MC=MSE*(1-a*(r+d/2+S/4))
وفي الأخير يتم ترتيبهم وتصنيفهم مع إخوتهم من طلبة دفعتهم في الماستر .


السؤال14: كيف يتم استدعاء المترشحين المقبولين لإجراء المسابقة الكتابية ؟؟؟؟
الإجابة 14: غالبا ما يتم استدعاء الطلبة عن طريق إعلان الكليات والجامعات على مواقعها الرسمية عن قوائم الطلبة المقبولين لإجراء المسابقة ، وذكر أسمائكم ضمن هذه القائمة يعد بمثابة استدعاء رسمي لإجراء المسابقة وليس كما يظن البعض انه يجب إرسال استدعاء ورقي إليهم ، مع الإشارة إلى أن بعض الجامعات من الممكن أن تقدم إليكم الاستدعاء مباشرة عند وضع الملف وهو لا يعد استدعاء رسمي إلى حين إعلان الجامعات عن قوائم الطلبة المدعوين لإجراء المسابقة ، بعض الكليات أيضا قد تدعوا المتسابقين عن طريق الهاتف أو الإيمايل المذكورين في الرسالة التحفيزية ، وبعض الكليات هداهم الله يكتفون بالإعلانات الورقية الجدارية فقط على مستوى الجامعة وفي هذه الحالة يصبح عليكم لزوما الاتصال بطلبة من الجامعة المعنية أو الاتصال الهاتفي مباشرة بالكلية المعنية لمعرفة قبولكم من عدمه ، كما لا ننسى ان الأعضاء في مجموعتنا مجموعة مع للتحضير في الدكتوراه وفي منتدانا منتدى التحضير للدكتوراه وفي سائر المجموعات الأخرى بارك الله فيهم اعتادوا على تصوير القوائم غير المعلنة على المواقع الالكترونية وإرسالها إلينا أو نشرها على صفحات مجموعاتنا ،لذا أتمنى أن تستمر هذه العادة الحميدة في مجموعتنا ، كما اطلب من الإخوة المهتمين البقاء على اطلاع مستمر على صفحة منتدانا ومجموعتنا لمعرفة كل جديد عن إعلانات الجامعات والكليات .


الفصل الخامس: إجراء المسابقات الكتابية


السؤال 15: كيف يتم إجراء المسابقة الكتابية ؟؟؟؟؟
الإجابة 15: بعد استدعاء النصاب القانوني المقدر بعشرة أضعاف عدد المناصب المفتوحة على الأقل ، يتم إجراء المسابقة في اليوم المحدد في إعلان الجامعة وتتم هذه المسابقة في يوم واحد ، ويتم اختبار المتسابقين في اثنين إلى أربع من المواد الدراسية التي تم الإعلان عنها مسبقا مع الملف والشروط الأخرى .


السؤال 16: ماذا اصطحب معي يوم المسابقة ؟
الإجابة 16: لا يجب يوم المسابقة اصطحاب أي شيء معك إلى قاعة الامتحان ماعدا بطاقة الهوية ووسائل الكتابة والحاسبة، وإذا تحصلت على استدعاء ورقي من قبل يجب عليك اصطحابه معك أيضا.


الفصل السادس : الإعلان النهائي عن النتائج والتسجيل في الجامعات

السؤال 17: كيف يتم تعيين الناجحين في مسابقات الدكتوراه ؟؟؟؟؟
الإجابة 17 : يتم تعيين قائمة الناجحين في المسابقة على اساس الجدارة ، بعد ترتيب المترشحين بالنظر الى المعدل العام للنقاط التي تحصلوا عليها في الإختبارات الكتابية وفي حدود المناصب المفتوحة ، كما انه يتم ايضا تعيين قائمة احتياطية للجوء إليها في حالة انسحاب احد الناجحين ، بالنسبة للمترشحين المتساوين في معدلات المسابقة الكتابية وبحسب منشور 2 جوان 2016 يتم التمييز بينهم بالنظر إلى مسارهم التكويني في الطور الأول أي طور الليسانس بغض النظر عن مسارهم في الطور الثاني ماستر .

السؤال 18 : متى يتم الإعلان النهائي عن قائمة الناجحين في المسابقة الكتابية ؟؟؟؟
الإجابة 18 : يتم الإعلان النهائي عن النتائج النهائية للفائزين في مسابقة الدكتوراه بعد مدة زمنية تمتد من 1يوم إلى 15 يوم بعد إجراء المسابقة الكتابية ، وهذه المدة تختلف من كلية إلى أخرى حيث توجد كليات تعلن بعد يوم فقط من إجراء المسابقة بينما أخرى قد تتأخر إلى غاية أسبوعين وذلك لان المدة الزمنية للإعلان غير محددة في القوانين الوزارية .

السؤال 19 : متى يتم التسجيل في الجامعات بالنسبة للناجحين النهائيين في المسابقة الكتابية ؟؟؟؟
الإجابة 19 : ينبغي على الفائزين في مسابقات الدكتوراه ل م د التسجيل في المؤسسات الجامعية في أجل أقصاه 15 يوما من إعلان النتائج النهائية ، وأي فائز يتأخر عن التسجيل في هذا الأجل يتم تعويضه بمتسابق من القائمة الاحتياطية حسب درجة الجدارة، وفي حالة ما قام احد الفائزين بالتسجيل ثم قام بالانسحاب بعد الأجل القانوني المقدر ب 15 يوم يصبح غير ممكن للمؤسسة الجامعية تعويضه بأي متسابق من القائمة الاحتياطية .


السؤال 20 : ما هي الوثائق المطلوبة للتسجيل في المؤسسة الجامعية بعد النجاح ؟؟؟؟
الإجابة 20 : يمكننا تمييز مرحلتين من التسجيل :
المرحلة الأولى : وهي التي تلي النجاح في المسابقة مباشرة ، وتعتبر بمثابة الـتأكيد على انك راغب في مواصلة دراسة الطور الثالث دكتوراه ل م د في المؤسسة الجامعية التي نجحت فيها والوثائق التي تطلب عادة في هذا التسجيل الأولي هي : -نسخ عن شهادات الماستر والليسانس و البكالوريا ، بطاقة معلومات شخصية ، تعهد بعدم التسجيل في أي مؤسسة جامعية أخرى ،شهادات ميلاد، صور وأظرف بريدية .
المرحلة الثانية : ولا تتم إلا بعد اختيار موضوع البحث والمشرف على البحث ، ويطلب عادة في هذا التسجيل : بطاقة تعريف موضوع البحث ، بطاقة معلومات يتم ملؤها والتوقيع عليها من طرف المشرف ، كما يطلب من الفائزين تسجيل مواضيع أطروحاتهم في موقع البوابة الوطنية للإشعار عن الأطروحات pnst لكي لا يتم تناولها من طرف طلبة آخرين في جامعات وكليات أخرى .


السؤال 21: هل يمكنني التسجيل في أكثر من جامعة واحدة إذا نجحت في مسابقتين أو أكثر ؟؟؟؟
الإجابة 21 : لا يمكن التسجيل إلا في مؤسسة جامعية واحدة حتى وان نجحت في عدة جامعات وفي تخصصات مختلفة ، نحذر الطلبة من فعل هذا الأمر ، لأن هذا الإجراء سيعرضهم عند اكتشافهم للإقصاء من جميع المؤسسات التي سجلوا بها ، كما انك في ملف التسجيل ستتعهد بعدم التسجيل في مؤسسة جامعية أخرى غير التي سجلت بها ، وفي حالة ما أردت مستقبلا التسجيل في جامعة أخرى وجب عليك الاستقالة من المنصب المشغول حاليا .


من إعداد الأستاذ محمد حميدوش