تقنية معمارية كيفية انشاء المجسمات Technique de construction d'une maquette

تقنية معمارية كيفية انشاء المجسمات




Technique de construction d'une maquette






المملكة العربية السعودية

المؤيية العامة للتعليم الفني و التدريب المهني

الادارة العامة لصميم و تطوير المناهج
التخصص تقنية معمارية
عدد الصفحات: 77
الحجم: 2.24 Mb








لقد خطت الإدارة العامة لتصميم وتطوير المناهج خطوة إيجابية تتفق مع التجارب الدولية المتقدمة في بناء البرامج التدريبية، وفق أساليب علمية حديثة تحاكي متطلبات سوق العمل بكافة تخصصاته لتلبي متطلباته ، وقد تمثلت هذه الخطوة في مشروع إعداد المعايير المهنية الوطنية الذي يمثل الركيزة الأساسية في بناء البرامج التدريبية، إذ تعتمد المعايير في بنائها على تشكيل لجان تخصصية تمثل سوق العمل والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بحيث تتوافق الرؤية العلمية مع الواقع العملي الذي تفرضه متطلبات سوق العمل، لتخرج هذه اللجان في النهاية بنظرة متكاملة لبرنامج تدريبي أكثر التصاقا بسوق العمل، وأكثر واقعية في تحقيق متطلباته الأساسية.





تعتبر المجسمات و النماذح المعمارية من إهم التقنيات التي يتطلبها سوق العمل للرسام المعماري ،حيث ان الغالبية العظمى من المعماريين والمكاتب الهندسية يستخدمونها، سواء لدراسة مراحل التصميم للمشروعات التي يقومون بتنفيذها أو لتوضيح فكرة التصميم للعميل، وكذلك لجذب العديد من العملاء لشروعات اخرى. واقدم مجسم عرف في التاريخ هو الذي تم تنفيذه عام ٢٥٠٠ قبل الميلاد لأحد المساكن المصرية. وتقريبا معظم المشروعات التي يتم تشيدها سواء كانت مشروعات ( صناعية “ تجارية " صحية .. ...الخ )) يتم تنفيذها اولا في شكل مجسم .



تهدف هذه الحقيبة التي تختص بدراسة المجسمات والنماذج المعمارية إلى تعريف الرسام المعماري على مايهمه من العدد والأدوات والخامات، ولكيفية استخدامها، وكذلك تعليمه مراحل بناء وتنفيذ المجسمات. هذا بالإضافة إلى التمارين العملية التي تزيد وتنمي مهارته التقنية في كيفية استخدامه الأدوات و تقطيع الخامات با لأسلوب التقنى وصولا إلى التجميع وتكوين الشكل النهاني للمجسم ولتحقيق الأهداف المرجوة من هذه الحقيبة فقد قسمت إلى خمسة ابواب رئيسية:



الباب الأول؛ العدد والأدوات المستخدمة في إعداد النماذج.

الباب الثاني: المكملات المعمارية.

الباب الثالث: دراسة المخططات العمرانية وتحديد نوعية ومقياس رسم النموذج.

الباب الرابع: مراحل إعداد وتنفيذ المجسم، واستخدامات الحاسب الآلي في صناعته.

الباب الخامس : التمارين العملية.

وتنتهى الحقيبة بقائمة باسماء المراجع التي تم الرجوع اليها.



وتتناول هذه الحقيبة التدريبية مجسمات ونماذج لمتدربي قسم تقنية معمارية للكليات التقنية موضوعات حيوية تتناول كيفية اكتساب المهارات اللازمة لهذا التخصص.

والإدارة العامة لتصميم وتطوير الناهج وهي تضع بين يديك هذه الحقيبة التدريبية تأمل من الله عز وجل أن تسهم بشكل مباشر في تأصيل المهارات الضرورية اللازمة، بأسلوب مبسط يخلو من التعقيد، وبالاستعانة بالتطبيقات والأشكال التي تدعم عملية اكتساب هذه المهارات.

و نسأل الله أن يوفق القائمين على إعدادها والمستفيدين منها لما يحبه ويرضاه، إنه ميع مجيب الدعاء.



التحميل
Plus récente Plus ancienne